بحث بالموقع

أقسام الموقع

بحث بالموقع

وظائف ترجمة

  • 1

علوم الترجمة

  • كيف أصبح مترجم محترف

    كثيرون يعرفون اللغة ولكن لا يعرفون من أين يبدئون العمل في مجال الترجمة لذا اليوم، هذا المقال مخصص للمترجمين على

    المزيد
  • الأضداد في اللغة العربية

    الأضداد كلمة تعبر عن واحدة من الظواهر الرائعة التي تتميز بها لغتنا العربية الجميلة والتي يجب أن يعرفها كل عامل

    المزيد
  • تعرف على عدد من الأخطاء الشائعة في اللغة والترجمة لتتجنبها (3)

    تحدثنا في المقالات السابقة عن مجموعة من الأخطاء اللغوية الشائعة التي يقع فيها الكثير منا سواء كنا كتاب أو مترجمين

    المزيد
  • تعرف على عدد من الأخطاء الشائعة في اللغة والترجمة لتتجنبها (1)

    هناك أخطاء شائعة يواجهها المترجمون عند عملهم، بعضها يختص باللغة العربية والبعض الأخر يختص بقواعد الترجمة والمتعارف عليه في تطبيقها.

    المزيد
  • تعرف على عدد من الأخطاء الشائعة في اللغة والترجمة لتتجنبها (2)

    في المقال السابق تحدثنا عن أخطاء لغوية وأخطاء ترجمة يقع بها المترجمون دون انتباه، فحتى المحترفون قد يرتكبوا بعضًا من

    المزيد
  • تعرف على أنواع الترجمة المختلفة.. لترسم مستقبلك العملي بأسس سليمة

    إن كنت جديد في مجال الترجمة فبالتأكيد أنت تتساءل عن ماهيتها ومن أين تبدأ؟ والبداية تكون بمعرفة ما هو نوع

    المزيد
  • الأخطاء الإملائية المزعجة في الترجمة .. الوصف والحل

    عندما تمتهن الترجمة، فأنت قد اعترفت ضمنيًا بإجادتك للغتين؛ "المصدر" و"الهدف"، فيجب أن يكون فهمك كاملاً للغة المصدر التي ستقوم

    المزيد
  • 1

تعرف على عدد من الأخطاء الشائعة في اللغة والترجمة لتتجنبها (3)

 

تحدثنا في المقالات السابقة عن مجموعة من الأخطاء اللغوية الشائعة التي يقع فيها الكثير منا سواء كنا كتاب أو مترجمين والتي غالبا لا ينتبه إليها المترجم نظرًا لكثرة استخدامها مما يجعل البعض يظن أنها صواب، لذلك سنلقي عليها الضوء ليتمكن المترجم من تفادي الوقوع فيها والتأكد من الكتابة بشكل صحيح.

وسنتحدث اليوم عن أخطاء القراءة الشائعة والتي يلاحظها المتخصصون في الترجمات الشفوية والفورية ولدى مقدمي نشرات الأخبار في القنوات وعلى المواقع الإخبارية ومنها:

تسكين المتحرك

يخطئ كثير من المترجمين والمتحدثين والكتاب في ضبط بنيـة الكلمـة، فيـسكنون الحرف المتحرك عند النطق، ومن الأمثلة على ذلك :

  يقول كثير من النـاس: (حـسْب التوقيـت المحلـي لمدينـة) بسكون السين، وهذا يعد خطأ والـصواب (حـسَب) بفـتح الـسين.

  من الأخطاء اللغوية الشائعة أن يخطـئ النـاس فيقولـون: (عَتْمَة) بتسكين التاء، وهذا يعد خطأ والصواب (العَتَمَة): ثلث الليل الأول بعد غيبوبـة الـشفق، أو وقـت صـلاة  العشاء الآخرة، وهي محركـة التـاء. 

  يخطـئ كثير من الناس فيقولون (العَدْس) بتسكين الدال، وهذا يعد خطأ والصواب (العَدَس): نوع من أنواع الحبوب، وهي كلمة محركـة الـدال.

  يخطئ بعض الناس في كلمة (التُخْمَة) وهي الشعور بالامتلاء من كثرة تناول الطعام، وهذا يعد خطأ والصواب (التُخَمَة) حيث يمكن التسكين فقط في الشعر ولا يجوز التسكين في النثر، ويرى البعض بخطأ التسكين مطلقا.

تحريك الساكن

يخطئ كثير من المترجمين والمتحدثين والكتاب في ضبط بنية الكلمة، فيحركون الحرف الساكن عند النطق، ومن الأمثلة على ذلك:

  كلمة (وَشْك) والتي تعني قرب، وهي كلمة ساكنة الشين، ويخطئ كثير من الناس في نطقها فيحركون الشين ويقولون (على وَشَك الانتهاء).

  من الأخطاء اللغوية الشائعة كلمة (هَضْبة) وهي الجبل الصغير المنبسط أو المكون من كتلة واحدة، وهي كلمة ساكنة الضاد وجمعها (هِضَاب وهِضَب)، ويخطئ الناس فيقولون (هَضَبَة) بفتح الضاد.

  كلمة (النقل البَحْري) وهي في الأصل بتسكين الحاء، ولكن يخطئ كثير من الناس في نطقها فيقولون (النقل البَحَري) بفتح الحاء.

  كلمة (الرَقْم) وهي تستعمل للتعبير عن الأعداد، وهي في الأصل بتسكين القاف، ولكن يخطئ الكثيرون فيقولون (الرَقَم) بفتح القاف.

  كلمة (حَلَبة الصراع) وهي مكان ممارسة رياضة المصارعة، وهي في الأصل بتسكين اللام، ولكن يخطئ كثير من الناس فينطقونها (حَلَبة الصراع) لفتح اللام.

 

من الأخطاء الشائعة ضم المفتوح

يخطئ كثير من المترجمين والمتحدثين والكتاب في ضبط بنية الكلمة، فيضمون الحرف المفتوح عند النطق، ومن الأمثلة على ذلك:

  كلمة (الفَخَار) ويقصد بها الأواني الخزفية المصنوعة من الطمي، وهي جمع لكلمة (فَخَارة) زهو خطأ شائع حيث يقول كثير من الناس (الفُخار).

  كلمة (القَرَنْفل) وهو أحد أنواع التوابل الشهيرة، تنطق في الأصل بفتح القاف والراء، ولكن يخطئ كثير من الناس فينطقونها (القُرُنْفُل) بضم كل من القاف والراء، فيتبعون كلا من القاف والراء بالفاء المضمومة لتسهيل النطق.

  من الأخطاء اللغوية الشائعة كلمة (اليَنْبُوع) ويقصد بها عين الماء أو الجدول، وهي في الأصل كلمة مفتوحة الياء، ولكن يخطئ بعض الناس في نطقها فيقولون (اليُنْبُوع) بضم الياء وهو خطأ شائع. حيث يتبع الناس في النطق حركة الياء بحركة الباء المضمومة. 

  كلمة (عَنْوَة) ويقصد بها استخدام القوة في غير محلها، وتنطق في الأصل بفتح العين، ولكن تنطق كثيرا بضم العين لتصبح (عُنْوَة) مثل القول (أخذ الشيء عُنْوَة) وهو من الأخطاء الشائعة.

  كلمة (الضًرًة) ويقصد بها واحدة من زوجتين لرجل واحد، حيث أن كلا منهما ضَرًة للأخرى، وهي في الأصل بفتح الضاد، ولكن كثير ما تنطق خطأ بضم الضاد لتصبح (الضٌرًة).

  كلمة (الشًرْيَان) ويقصد بها الوعاء أو العرق الدموي الذي يحمل الدم المحمل بالأكسوجين من القلب لأعضاء الجسم، وجمعه (الشرايين)، وهو ينطق في الأصل أما بفتح الشين أو كسرها، ولكن كثيرا من الناس يخطئون في نطقها فيقولون ( الشُّريان) بضم الشين وهو من الأخطاء الشائعة. 

  من الأخطاء اللغوية الشائعة كلمة (الخَلْوَة) ويقصد مكان الانفراد بالنفس أو بشخص، وهي في الأصل بفتح الخاء، ولكن يخطئ الناس في نطقها فيقولون (الخلوة) بضم الخاء.

  كلمة (الخَلْخَال) وهو نوع من الحلي التي ترتديها النساء في أقدامها، وتنطق في الأصل بفتح الخاء، ولكت يكثر نطقها بضم الخاء لتصبح (الخلخال) وهو خطأ شائع.

  كلمة (الظَّرف) ويقصد بها اللطف في الكلام والأفعال، وهي في الأصل بفتح الظاء مع التشديد، ولكن يخطئ كثير من الناس فينطقونها (الظٌرف) بضم الظاء.

الأخطاء الشائعة كثيرة

تختلف أنواع الأخطاء اللغوية الشائعة، من أخطاء في الكتابة إلى أخطاء في القراءة والنطق إلى أخطاء في وضع الكلمة في مكانها وموضعها الصحيح، ويقع فيها كثير جدا من الكتاب والمترجمين والمحررين السواء كانوا مبتدئين أو محترفين وقد عرضنا هنا فقط القليل من هذه الأخطاء الشائعة وسنستكملها في مقالات لاحقة بإذن الله.

Top